الثلاثاء 13 ربيع الثاني 1441 الموافق ديسمبر 10, 2019

الأسئلة الشائعة


عزيزي المستفيد : إن هذه الأسئلة والأجوبة هي الأكثر شيوعا في استفسارات المستفيدين ، وليست بالضرورة أن تكون جواباً لحالة معينة، فكل حالة معينة يلزم أن تعرض على الإدارة المختصة بالوزارة للنظر فيها.

Do you have a question ?

You can ask your questions directly on the e-assistant

By pressing the corresponding button

هو برنامج مقدم من قبل وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية أطلق في عام 2017م وتم خلاله تخصيص 280 ألف منتج سكني في جميع أنحاء المملكة بمنتجات هي كالتالي: تخصيص 120 ألف وحدة سكنية جاهزة وتحت الإنشاء، توزيع 75 ألف أرض سكنية، وإصدار 85 ألف رقم جديد لصندوق التنمية العقارية ابتداءً من شهر فبراير 2017م، كما خصص في العام 2018م أكثر من 300 ألف منتج سكني في جميع أنحاء المملكة وهي كالتالي: 125 ألف وحدة سكنية، و75 ألف أرض سكنية (مجانية)، و 100 ألف تمويل سكني (مدعوم الأرباح).

الدخل الشهري الذي يتم حسابه في الدعم يشمل: الراتب الأساسي + بدل السكن فقط، ويخصم منه التأمينات الاجتماعية.

عدد أفراد الاُسرة يشمل الزوج والزوجة وعدد الأبناء. مثال: أحمد متزوج ولديه طفلان، يصبح عدد أفراد الأُسرة 4 أفراد. وللمزيد من المعلومات الرجاء الاطلاع على لائحة تنظيم الدعم السكني من عبر الرابط .

لا يوجد فرق بينهما.

لا

وزارة الإسكان: يمكنك التواصل عبر الرقم الموحد 199090
صندوق التنمية العقارية: يمكنك التواصل عبر الرقم الموحد 920033321 أو موقع الصندوق أو رفع الشكوى ومتابعتها عن طريق فرع الصندوق.
كما يمكنك مخاطبة لجنة التظلمات أو رفع تظلم لمعالي وزير الإسكان عبر تقديم خطاب لأقرب فرع لديك لوزارة الإسكان (رابط الفروع)

تقوم وزارة الإسكان عبر برنامج الإسكان التنموي بتخصيص منتجات سكنية تتناسب مع أصحاب الدخل المحدود ومعدومي الدخل.

هي الأُسر التي تدخل في تصنيفات الدخول تحت الدخل المنخفض، حيث تختلف باختلاف عدد أفراد الأُسرة، فعلى سبيل المثال أسرة مكونة من 6 أفراد ودخلها 8,000 ريال تعتبر أشد حاجة من أسرة عدد أفرادها ٤ ودخلها 6,000 ريال.

لا، قنوات التمويل فقط من البنوك وشركات التمويل المشاركة.

تختلف مساحات الأراضي حسب المشروع القائم ، حيث أن بعض الأراضي تتعدى مساحتها الـ 500 م2 قد تصل إلى 800 م2.

تختلف مساحة الفيلا وتحدد وقت التوزيع.

تختلف أسعار الفيلا من مشروع إلى آخر حيث أن بعض مشاريع الفلل الجاهزة تم توزيعها بسعر لا يتجاوز الـ 200 الف ريال ، وبعضها بسعر 350 الف ريال مثال على ذلك ( فيلا إسكان ثادق ، فيلا إسكان الزلفي ).

حسب المشروع القائم.

أن يوفر المبلغ المطلوب أو ينتظر مشروع آخر بأسعار مناسبة له.

يتم إستقبال الممثل وإنهاء إجراءاته بحيث يكون معه وكالة شرعية او تفويض او خطاب من السفارة بحيث يذكر بها (اسم المشروع وموقعه ويحق للوكيل القبول والرفض واختيار الوحدات السكنية والتوقيع على ذلك).

نعم يستطيع بواسطة وكالة تنص على ذلك.

الدفعة المقدمة هي الحد الأدنى الذي يجب أن يوفره المستفيد عند الحصول على تمويل عقاري، وتعادل 10% من قيمة المسكن وذلك حسب قرار مؤسسة النقد العربي السعودي الصادر مؤخرا هذا العام.

البنوك والشركات التمويلية المشاركة هي:
1. البنك الأول
2. البنك الأهلي السعودي
3. البنك السعودي للإستثمار
4. البنك السعودي البريطاني (سـاب)
5. البنك السعودي الفرنسي
6. الشركة السعودية لتمويل المساكن
7. بنك البلاد
8. بنك الجزيرة
9. بنك الرياض
10. بنك سامبا
11. بنك العربي الوطني
12. شركة أملاك العالمية للتمويل العقاري
13. شركة بداية لتمويل المنازل
14. شركة دار التمليك
15. شركة دويتشه الخليج للتمويل العقاري
16. مصرف الإنماء
17. مصرف الراجحي

سيشمل التسليم جميع مناطق المملكة بدون استثناء حيث أن التسليم سيكون وحدات سكنية جاهزة وأراض سكنية مطورة وقروض عقارية.

لا مانع من ذلك.

يُقصد بمنتج الأرض السكنية، أرض تمنح للمستفيد دون مقابل مالي متنوعة المساحات حسب المخططات المتوفرة لدى الوزارة في مختلف مناطق المملكة بشرط التعهده ببناء مسكن عليها خلال مدة معينة.

يستحق المواطن أرضاً سكنية عند اكتمال شروط الإستحقاق الموجودة في لائحة الدعم السكني وتوفر المنتج، وللإطلاع عل لائحة الشروط الخاصة بالدعم السكني (اضغط هناتنظيم الدعم السكني)

يتم نقل ملكية الأرض للمستفيد بعد بناء مسكن عليها وتقديم شهادة رسمية للوزارة تثبت ذلك. (شهادة إتمام بناء).

شهادة إتمام البناء هي وثيقة تصدر من أمانات المناطق والبلديات الفرعية؛ بعد التأكد من تطابق مخططات البناء على ما تم تنفيذه على الطبيعة.

يتم استخراج "شهادة إتمام البناء" عن طريق أمانات وبلديات المناطق الفرعية الموجودة في أرجاء المملكة، وللإطلاع على معلومات البلديات تفضل بزيارة الرابط (هنا معلومات البلديات).

المدة المشترطة لاكمال البناء لا تتجاوز ثلاث سنوات من تاريخ اكتمال التخصيص حسب ما ورد باللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني.

يحق للمستفيد بموجب عقد الدعم السكني الخاص بالأرض التقدم للجهات التمويلية المعتمدة من الوزارة للحصول على تمويل بناء ذاتي مدعوم. وللمزيد من المعلومات عن البناء الذاتي تفضل بزيارة الرابط (هنا البناء الذاتي).

بعد الإنتهاء من البناء واستلام شهادة إتمام البناء، يتم التوجة إلى فرع وزارة الإسكان للبدء في إجراءات إنتقال ملكية الأرض. وللاطلاع على فروع الوزارة تفضل بزيارة الرابط (هنا فروع الوزارة)

يتم تحديد إنتقال ملكية الأرض عن طريق إجراءات ومواعيد كتابات العدل.

App Store LogoGoogleplay Logo