الثلاثاء 1 رجب 1438 on مارس 28, 2017

أنت هنا

الأسئلة الشائعة

1 - ماهي حملة "سكني" وإلى ماذا تهدف؟
هي حملة مقدمة من وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية لتخصيص 280 ألف منتج سكني في جميع أنحاء المملكة والمنتجات هي كالتالي: تخصيص 120 ألف وحدة سكنية جاهزة وتحت الإنشاء، وتوزيع 75 ألف أرض سكنية، وإصدار 85 ألف رقم جديد لصندوق التنمية العقارية ابتداءً من شهر فبراير 2017م، وسيتم إعلان أسماء المستفيدين في يوم 15 من كل شهر. للاطلاع على الأسماء الرجاء زيارة البوابة الإلكترونية لحملة “سكني” http://sakani.housing.sa
2- ماهي أنواع الدعم المقدمة من وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية؟
ثمة نوعان من الدعم، تقدمهما وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية يتمثلان في: - منتجات سكنية مدعومة، ويمكنكم معرفة المزيد من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لبرنامج "إسكان" www.eskan.gov.sa - تمويل سكني مدعوم (تحدد النسبة من مصفوفة الدعم) لمعرفة المزيد الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني لصندوق التنمية العقارية www.redf.gov.sa/GetCalculator/GetCalculator.aspx
3 - ما هو مقدار دعم الوزارة والصندوق (برنامج إسكان) لنسبة الأرباح على المستفيد؟
يكون الدعم مرتبطًا حسب المشروع أو المنطقة (القيمة السوقية للمنتج السكني) حيث تتراوح قيمة الدعم من 15 – 100 %. ولمعرفة المزيد حول الدعم المقدم من خلال برنامج "إسكان"، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج للاطلاع على اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني من خلال الرابط التالي www.eskan.gov.sa ولمعرفة المزيد عن الدعم المقدم من خلال صندوق التنمية العقارية، الرجاء زيارة الصفحة الإلكترونية لحاسبة الدعم www.redf.gov.sa/GetCalculator/GetCalculator.aspx
4 - ما الذي يعنيه الدعم بنسبة ١٠٠% ؟
يعني ذلك دعم الأُسر الأشد حاجة، دعماً كلياً، بتحمل أي أعباء إضافية على القرض المستحق لهم في حال انطبقت الشروط عليها. وكمثال على ذلك: عندما يكون القرض المستحق 500 ألف ريال يتم سداده كما هو مذكور في نظام الصندوق (www.boe.gov.sa/ViewSystemDetails.aspx?lang=ar&SystemID=88&VersionID=106) دون أي أعباء إضافية، بما يتماشى مع آلية الدعم الذكي.
5 - ما المقصود بالدعم الذكي؟
هو نظام جديد يُعرف بالدعم الموجه، وهو دعم أرباح التمويل بنسبة 100 % للأُسر الأشد حاجة، ويقل الدعم كل ما ارتفاع الدخل. ليُمكن ذلك الصندوق من خدمة عدد شرائح أكثر عبر البنوك والمؤسسات التمويلية. لمعرفة المزيد عن نسب الدعم الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني للصندوق www.redf.gov.sa/GetCalculator/GetCalculator.aspx
6 - لماذا التوجه إلى الدعم الذكي وعدم الاستمرار على الدعم بالطريقة القديمة؟
لأن نظام الدعم الذكي يعطي ثلاثة فروق مهمة: الطريقة القديمة لم تكن تفرق بين الفئات العمرية والأُسر الأشد حاجة والقدرة الشرائية، ثانيًا: يوفر الدعم الذكي فرصة منح عدد مضاعف من المستفيدين قد يصل إلى ستة أضعاف. ثالثًا: تقليص مدة الانتظار من 11 عامًا إلى 5 أعوام في المتوسط.
7 - ما هو التمويل السكني المدعوم؟
هو برنامج التمويل الجديد مدعوم التكاليف من قبل صندوق التنمية العقارية ووزارة الإسكان وذلك بالتعاون مع البنوك وشركات التمويل المشاركة، والذي يُمكن المستفيدين من تعجيل تملكهم لمسكن ملائم من خلال حصولهم على تمويل مدعوم. يجدر بالذكر أن التمويل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
8 - ما هي مزايا التمويل المدعوم؟
دعم أكثر للأُسر الأشد حاجة وتحقيق العدالة الاجتماعية من خلال: - تمويل بفترات طويلة وأقساط شهرية ميسرة. - تقديم تمويل بكلفة أقل من سعر السوق. - الاستفادة من فروع الممولين العقاريين المنتشرة في جميع أنحاء المملكة. - سرعة وجودة الخدمة. - التمويل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
9 - ما هو أعلى مبلغ للتمويل المدعوم من الصندوق؟
500 ألف ريال كحد أقصى، بمعنى أن المستفيد يستطيع الحصول على تمويل من البنك أو شركة تمويل يعادل 500 ألف ريال بحد أقصى ويقوم الصندوق بدعم تكاليف هذا التمويل للمستفيد.
10 - هل يمكنني الحصول على تمويل سكني أعلى من 500 ألف ريال؟
نعم وذلك في حالة موافقة الممول على ذلك ولكن نسبة الدعم التي تتحصل عليها يتم حسابها على مبلغ 500 ألف ريال كحد أقصى.
11 - من هم الفئة المستهدفة للتمويل السكني المدعوم؟
- مستفيدو صندوق التنمية العقارية الذين صدرت أرقامهم والتي ستصدر أرقامهم بشكل شهري. - مستفيدو وزارة الإسكان الذين سيتم ترشيحهم والتخصيص لهم بشكل شهري.
12 - ما هو نوع المنتج السكني الذي يمكنني الحصول عليه من خلال التمويل المدعوم؟
يمكنك الحصول على وحدة سكنية جاهزة (فلة أو شقة)، أو بناء على أرض، أو من خلال برنامج البيع على الخارطة.
13 - كيف أعرف نسبة الدعم المستحق لي؟
سيتم تحديد نسبة الدعم بناء على مستوى الدخل الشهري وعدد أفراد الأُسرة، وسيتم إخبارك عن طريق الممول الذي تقدمت بالطلب لديه عند تقديم المستندات المطلوبة، ويمكنك معرفة النسبة التقريبية بالدخول على حاسبة الدعم في الموقع الإلكتروني لصندوق التنمية العقارية من خلال الرابط التالي www.redf.gov.sa/GetCalculator/GetCalculator.aspx
14 - يوجد اختلاف بين نسبة الدعم في الحاسبة الموجودة على موقع الصندوق ونسبة الدعم الموجودة لدى البنك / شركة تمويلية، ما العمل؟
الحاسبة الموجودة في موقع الصندوق تعطي نتائج تقريبية، أما قيمة الدعم المعتمد فهي الموجودة لدى البنك/ الشركة التمويلية.
15 - هل من الممكن الحصول على قرض حسن بدون أرباح كما كان في السابق؟
نعم في حال كان الدخل منخفض نسبياً، باعتبار عدد أفراد الأُسرة، إضافة إلى القدرة على السداد، قد يمكنك الحصول على تمويل سكني مدعوم التكاليف بالكامل.
16 - هل في حال حصولي على التمويل المدعوم يسقط اسمي من قائمة الصندوق؟
نعم.
17 - هل يمكن للصندوق إيقاف الدعم عن المستفيد؟
نعم، وذلك في حالتين: - إيقاف مؤقت للدعم: ويكون عند تعثر المستفيد عن السداد، وفي حال سداد المستفيد لجميع الأقساط المتعثرة يتم تحويل الدعم بأثر رجعي. - إيقاف نهائي للدعم: ويكون عند تعثرك عن سداد 6 أقساط متتالية أو متفرقة، أو عند وفاة المستفيد أو عجزه الكلي، إضافة إلى قيام المستفيد بالسداد المبكر لكامل التمويل.
18 - ما هي الدفعة المقدمة؟
الدفعة المقدمة هي الحد الأدنى الذي يجب أن يوفره المستفيد عند الحصول على تمويل عقاري، وتعادل 15 % من قيمة المسكن وذلك حسب قرار مؤسسة النقد العربي السعودي الصادر مؤخرا هذا العام.
19 - ما هو الحل في حال لم تتوفر لدي قيمة الدفعة المقدمة المطلوبة (وهي 15 % من قيمة المسكن)؟
يمكنك الاستفادة من برنامج "الرهن الميسر" والذي يخفض الدفعة المقدمة لتصبح 10 % مقابل ضمان من الصندوق.
20 - متى وكيف سأحصل على الدعم؟
بعد سدادك للقسط الشهري الأول كاملاً للممول العقاري وبدون تأخير، سيتم إيداع مبلغ الدعم في حسابك لدى البنك الممول خلال يوم.
21 - ماذا أفعل إذا لم يصلني الدعم الشهري؟
يتم رفع طلب عن طريق البنك / شركة التمويل العقاري التي بدورها تخاطب الصندوق في حال عدم إيداع الدعم.
22 - كيف أقوم بالمفاضلة بين ممول وآخر؟
ننصحك أن تقوم بعمل مقارنة بين الممولين العقاريين من حيث تسعير نسبة التمويل ومدة التمويل المطلوبة، وقبول الممول بنوع التمويل، وعمر العقار، ومرونة السداد الجزئي والسداد المبكر وغيرها.
23- ما هو الرهن الميسر؟
الرهن الميسر يخفض الدفعة المقدمة لمستفيدي الدعم السكني لتصبح % 10 من قيمة العقار الممول بدلاً من 15 %، مقابل ضمان نقدي يضمن به الصندوق المستفيد لدى الممول العقاري.
24 - هل جميع مستفيدي الصندوق ينطبق عليهم الرهن الميسر؟
لا، ينطبق فقط على من تنطبق عليه شروط الدعم السكني وهي: - أن يكون لديه عائلة. - أن يكون عمره أكثر من 25 سنة. - أن يكون لا يملك منزل صالح للسكن.
25 - ما هي منتجات التمويل العقاري التي ينطبق عليها الرهن الميسر؟
تمويل شراء وحدات سكنية جاهزة، تمويل شراء وحدة سكنية على الخارطة، تمويل بناء أرض سكنية.
26 - هل يمكنني الحصول على التمويل المدعوم والرهن الميسر معاً؟
نعم، إذا توفرت فيك شروط اللائحة التنفيذية للدعم السكني. وللاطلاع على اللائحة، الرجاء زيارة الرابط التالي https://eskan.gov.sa/
27 - متى سيتم الإعلان عن التخصيص في منطقتي؟
سيتم الإعلان عن المستفيدين للمنتجات السكنية والتمويلية في جميع مناطق المملكة في اليوم الـ 15 من كل شهر للسنة الميلادية، ابتداء من 15 فبراير.
28 - ماهي المدة الزمنية المتوقعة للحصول على التمويل من المُمول منذ تقديم الطلب وبعد حصولي على رسالة الترشيح؟
تم العمل على ربط آلي بين الصندوق والممولين العقاريين المشاركين بحيث يحصل الممول على الموافقات اللازمة ونسبة الدعم بعد إدخال البيانات المطلوبة بشكل لحظي. وتعتمد المدة من ممول إلى آخر وذلك خاضع لمستوى جودة الخدمة المقدمة من كل ممول، وبشكل عام من المتوقع أن تكون خلال شهر في حال تقديم جميع المستندات والقيام بالإجراءات المطلوبة.
29 - بعد التخصيص، هل التمويل مضمون من البنوك أو الشركات التمويلية؟
لا، من متطلبات البنك أو الشركة التمويلية عمل دراسة ائتمانية للمستفيد ثم يُقرر إذا ما كان سيتم تمويل المستفيد أم لا.
30 - على ماذا تعتمد آلية إصدار الموافقات؟
- أقدمية الطلب. - تحديث البيانات. - القدرة على السداد.
31 - كم عدد المرشحين من قبل الصندوق شهرياً؟
سيتم ترشيح 7,700 مواطن بشكل شهري
32 - كيف أعرف أنني مستفيد أو أنه تم ترشيحي؟
سيتم التواصل معك عبر رسالة نصية تصل لرقم جوالك المسجل لدينا، لذلك الرجاء التأكد من تحديث بياناتك. وسيتم إعلان أسماء المستفيدين في يوم 15 من كل شهر. للاطلاع على الأسماء الرجاء زيارة البوابة الإلكترونية لحملة “سكني” http://sakani.housing.sa
33 - لماذا لم يصدر ترشيحي بالرغم أن رقم طلبي بتاريخ قديم؟ وهل سيؤثر عدم تحديثي لبياناتي على حالة طلبي؟
يجب عليك تحديث بياناتك ليتم بعد ذلك دراسة هذه البيانات ومن ثمد ترشيحك وفق احتياجاتك. في حال عدم تحديث بياناتك، من الممكن أن يتأخر الطلب.
34 - هل يمكنني تحديث بياناتي عن طريق فرع الصندوق الموجود بالمنطقة؟
لا، التحديث في الفرع للحالات الخاصة جداً وتخضع لموافقة مدير الفرع. ويمكنك تحديث البيانات من خلال حسابك في الموقع الإلكتروني للصندوق http://redf.gov.sa
35 - لقد قمت بتحديث بياناتي، لماذا لم تأتيني رسالة نصية تبلغني بترشيحي لأحد البرامج؟
سيتم الإعلان عن المستفيدين للمنتجات السكنية والتمويلية بشكل شهري في جميع مناطق المملكة يوم 15 من كل شهر للسنة الميلادية، ابتداء من 15 فبراير. وسيتم إعلان أسماء المستفيدين في يوم 15 من كل شهر. للاطلاع على الأسماء الرجاء زيارة البوابة الإلكترونية لحملة “سكني” http://sakani.housing.sa
36 - كيف يتم معرفة استحقاقي لأي من المنتجات السكنية المطروحة (وحدة سكنية أو أرض سكنية أو تمويل سكني مدعوم)؟ وماهي مساحة الوحدة السكنية؟
عندما تخصص لك وزارة الإسكان أي منتج سكني مناسب، سوف تستلم رسالة نصية عبر هاتفك بذلك، تدعوك للدخول على بوابة إسكان الإلكترونية للاطلاع على المنتج المخصص لك (النوع/المساحة/المكان/السعر) وتحديد قبولك أو رفضك للمنتج.
37 - هل يمكن لمستفيد تم التخصيص له سابقاً الاستفادة من التخصيص الجديد؟
لا، يجب إلغاء التخصيص السابق أولاً.
38 - ما معنى تخصيص وحدة تحت الإنشاء؟
سيتم تخصيص الوحدة السكنية للمستفيد من قبل الوزارة خلال فترة اعتماد المشروع للبناء من قبل المطور العقاري، ويقوم المستفيد بالحصول على قرض عقاري من البنوك والمؤسسات التمويلية المشاركة لتمويل المشروع على أن يتم التسليم للوحدة خلال 3 سنوات من تاريخ التخصيص.
39 - في حال صدور الموافقة كم المدة المتاحة لي لتوقيع العقد؟
المدة المتاحة هي سنتان من تاريخ صدور رقمك.
40 - هل سيكون التسليم بعد ثلاثة أعوام؟
تسليم الوحدات السكنية سيكون خلال فترة أقصاها ثلاثة أعوام من تاريخ الإعلان عن التخصيص وهناك عشرات الآلاف من الوحدات ستسلم خلال العام 2017م حسب البرنامج الذي تم الإعلان عنه في المؤتمر الصحفي لحملة #سكني في شهر يناير الماضي.
41 - هل سيشمل التسليم مناطق معينة؟
سيشمل التسليم جميع مناطق المملكة بدون استثناء حيث أن التسليم سيكون وحدات سكنية جاهزة وأراض سكنية مطورة وتمويلًا سكنيًا مدعومًا.
42 - هل سيأخذ البنك أرباح (تكاليف) على مقترضي الصندوق؟
نعم، ولكن سيتم دعم تكاليف التمويل بشكل كلي أو بشكل جزئي، بحسب قدرة كل مستفيد عن طريق صندوق التنمية العقارية.
43 - على ماذا يعتمد تحديد تكاليف التمويل؟ هل يخضع لنظام كل بنك بحسب القدرة المالية للمستفيد؟ ام أن هناك آلية أخرى؟
غالباً تكون تكاليف التمويل في التمويلات العقارية متقاربة وتختلف اختلافات بسيطة من ممول لآخر، ولذلك يجب على المستفيد أن يقوم بعمل مقارنة بين الممولين العقاريين ويختار الممول الأنسب والأقل تكلفة.
44 - في حال الحصول مسبقاً على قرض عقاري من أحد البنوك وتم من خلاله شراء وحدة سكنية بإسم البنك، هل يمكن إسقاط دعم الصندوق العقاري في حال صدور الاسم - على القرض البنكي لتقليل تكلفته؟
من الممكن على من صدر رقمه ولديه تمويل عقاري قائم أن يحصل على الدعم المالي وذلك مقابل هذا التمويل.
45 - ما هي أبرز الموانع التي يتم بناءً عليها رفض البنوك لتمويل المواطنين؟
يختلف الأمر من ممول لآخر ولكن بشكل عام أهم الموانع أن يكون متعثرًا في تمويل لم يتم سداده أو ارتفاع التزاماته الشهرية بحيث أنه لا يوجد لديه إمكانية لسداد التمويل العقاري.
44 - ماهي البنوك أو الشركات التمويلية التي باستطاعة المستفيد من الدعم الاقتراض منها؟ وكيف يتم إشعاري للتوجه لهم؟
-البنوك المشاركة في نفس مشروع المنطقة والمدينة. - سيتم إرسال رسالة نصية لهاتف المستفيد بأسماء البنوك المشاركة. - عن طريق زيارة الرابط التالي www.redf.gov.sa/ar/LoanProcedures/PublishingImages/bank.jpg
47 - ماذا يحدث عندما يتم رفضي من البنك بعد صدور اسمي؟
يمكن للمستفيد البحث عن شركة تمويلية معتمدة أخرى في نفس المشروع خلال المدة المحددة من قبل الوزارة ويعتمد ذلك على أسباب الرفض من الممول حيث يستطيع المواطن تغيير المنتج السكني ليتناسب مع احتياجه.
48 - هل يمكن الاقتراض من غير البنوك المشاركة؟
لا، ولمعرفة المزيد عن البنوك والشركات التمويلية المشاركة الرجاء زيارة الرابط التالي www.redf.gov.sa/ar/LoanProcedures/PublishingImages/bank.jpg
49 - في حال تم رفض تمويلي من جميع الممولين المشاركين لأسباب معينة ماذا يجب أن أعمل؟
عليك تقديم معاملة تصف فيها حالتك مضمناً ذلك بالمستندات المطلوبة - مع ذكر سبب رفض الممول - لأقرب فرع للصندوق لديك أو الاتصال بالرقم الموحد 920010092
50 - في حال رفضي من قبل البنوك وشركات التمويل العقاري، هل يمكنني التنازل بطلبي لأحد أقاربي؟
نعم ولكن بشروط، يرجى مراجعة أقرب فرع للصندوق لمعرفة المتطلبات.
51 - هل يمكنني التواصل مع أكثر من بنك / جهة تمويلية؟
نعم، ننصحك بزيارة أكثر من ممول وعمل مقارنة واختيار الأنسب لك ولأسرتك.
52 - هل يمكن للمستفيد المدرج في قائمتي الوزارة والصندوق من الحصول على الدعم من كليهما معاً؟
لا، للمستفيد الخيار من أحدهما فقط.
53 - في حال وجود خطأ في تحديث البيانات هل يترتب على ضرر معين؟
نعم، وتتحمل كامل المسؤولية حيال البيانات الخاطئة المدخلة من قِبلك، ولذلك نرجو التأكد من صحة البيانات المدخلة وتحديثها بشكل دوري.
54 - في حال وجود اعتراض أو شكوى على أمر معين ما هي سبل التواصل؟
وزارة الإسكان: يمكنك التواصل عبر الرقم الموحد 920002431 صندوق التنمية العقارية: يمكنك التواصل عبر الرقم الموحد 920010092 أو موقع الصندوق أو رفع الشكوى ومتابعتها عن طريق فرع الصندوق.
55 - ما هو تعريف الدخل المنخفض؟
تصنيفات الدخول ستكون متوافقة مع تصنيفات الدولة في حساب المواطن والتنمية الاجتماعية وغيرها، وبشكل عام تم استخدام تصنيفات عالمية مثل الآلية التي اختارتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD وذلك بعد مقارنتها بآليات عالمية أخرى.
56 - ماذا تعني الوزارة بالأُسر الأشد حاجة؟
هي الأُسر التي تدخل في تصنيفات الدخول تحت الدخل المنخفض، حيث تختلف باختلاف عدد أفراد الأُسرة، فعلى سبيل المثال أسرة مكونة من ٦ أفراد ودخلها 8,000 ريال تعتبر أشد حاجة من أسرة عدد أفرادها ٤ ودخلها ٦,٠٠٠ريال.
57 - ليس لدي دخل وأنا غير قادر على السداد ماذا أعمل؟
تقوم وزارة الإسكان بتجهيز مشاريع منها الإسكان الميسر والإسكان التعاوني وهو مخصص لأصحاب الدخل المحدود ومعدومي الدخل.
58 - ما المقصود بالمنتجات السكنية؟
المنتجات السكنية هي ما تقدمه وزارة الإسكان من وحدات سكنية (فلل وشقق ومنازل متجاورة) وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص ممثلاً بالمطورين العقاريين، بالإضافة إلى أراضي سكنية مطورة، وما يقدمه صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية من قروض تمويلية مدعومة.
59 - هل مساحة الوحدات السكنية ثابتة؟
ليست ثابتة. مساحات الوحدات السكنية متنوعة لتتلاءم مع شرائح المجتمع المختلفة في جميع مناطق المملكة.
60 - ما هو البيع على الخارطة؟
هو أن يقوم المواطن بشراء التصميم المناسب له عن طريق المخططات المعروضة لدى المطور ويقوم باستلام العقار بعد فترة محددة ولمعرفة المزيد الرجاء زيارة الرابط التالي http://wafi.housing.sa
61 - لماذا لا تقوم الوزارة بالبناء بدلًا من المطورين العقاريين؟
بناءً على برنامج التحول الوطني 2020 وخطة الوزارة الاستراتيجية سيتحول دورها من المنفذ والمطور إلى المنظم والمراقب والمحفز وهو ما سيضمن توفير أكبر قدر من المنتجات السكنية لتغطية احتياج المواطن عبر الشراكة الفعالة مع القطاع الخاص كما هو معمول به في الدول المتقدمة في مجال الإسكان.
62 - هل يوجد تمويل من وزارة الإسكان أو الصندوق مباشرةً؟
لا، قنوات التمويل فقط من البنوك وشركات التمويل المشاركة.
63 - كيفية الاستفسار عن أسماء المستفيدين عبر البوابة الإلكترونية لحملة "سكني"
أولاً: زيارة البوابة الإلكترونية لحملة "سكني" عبر الرابط التالي https://sakani.housing.gov.sa ثم قم باختيار القائمة، إما مستفيدي وزارة الإسكان أو مستفيدي صندوق التنمية العقارية. ثانياً: بعد اختيار القائمة التي تنتمي لها، اختر الدفعة أو جميع الدفعات ثم ابحث بالاسم أو رقم الهوية أو المنطقة والمدينة سوياً أو نوع المنتج.